آفاق سات | جراحة دقيقة في دبي تنقذ مستقبل بطل باراليمبي مصري


      

هل نسيت الكلمة السرية ؟ || أو تريد تسجيل عضوية جديدة ؟


لتفادي النوافد المنبثقة والإعلانات المزعجة يجب التسجيل لأنها تظهر للزوار فقط




  2016/12/12 - 13:33



جراحة دقيقة في دبي تنقذ مستقبل بطل باراليمبي مصري

أعلن مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي أن فريقه من الجراحين ذوي المهارات العالية قد نجحوا في إجراء عملية لعلاج الكتف الأيمن للاعبلا يمكنك مشاهدة الروابط إلى بعد الرد على الموضوع الفائز بميدالية ذهبية في أولمبياد متحدي الإعاقة وذلك لإصلاح تمزق في العضلات المدورة (الكُفَّة المدوّرة) للكتف وهي إصابة كان من الممكن أن تضع نهاية لمستقبله كرياضي محترف.

وكان اللاعب هاني عبد الهادي، وهو مصاب بشلل في نصف جسمه السفلي منذ الطفولة، فاز بميدالية ذهبية في لعبة رفع الأثقال في أولمبياد لندن لمتحدي الإعاقة في عام 2012. وقد زار مركز الطب الرياضي في مستشفى برجيل في دبي بعد أن تعرض لإصابة في كتفه الأيمن أثناء محاولة تحطيم الرقم الأولمبي لرفع الأثقال في الألعاب الأولمبية لمتحدي الإعاقة في ريو دي جانيرو في 2016. وخلال محاولته رفع 249 كجم، شعر بألم شديد وحاد في كتفه الأيمن، ما دفعه إلى إيقاف محاولته والانسحاب من المنافسة الدولية.

ولدى مراجعة هاني عبد الهادي الأطباء في مستشفى برجيل، خضع لسلسلة من الفحوصات التشخيصية منها أشعة الرنين المغناطيسي والتي أظهرت أن لديه تمزقا كبيرا في الوتر في العضلات المدورة للكتف الأيمن. وكان هذا البطل الأولمبي من متحدي الإعاقة يتوق إلى المشاركة في منافسات الألعاب الأولمبية القادمة لمتحدي الإعاقة في طوكيو عام 2020، وبعد مناقشات مع جراحيه قرر المضي قدمًا في الجراحة لإصلاح وتره المصاب.

وقرر الجراحون في مستشفى برجيل إجراء عملية بتدخل جراحي بسيط وذلك لتعجيل عملية التعافي. وكانوا على يقين بأن هذا الرياضي المحترف سيتمكن بعد إجراء الجراحة وإعادة التأهيل من خوض المنافسات في المسابقة القادمة.

وفي هذا السياق، قال الدكتور هارولد فاندرشميدت، أخصائي جراحة العظام في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي، وهو طبيب متخصص في الجراحة بمنظار المفصل في الركبة والكتف: “قمنا بفحص كتف المريض بالمنظار المفصلي ووجدت إصابة إضافية (تمزق مقبض الدلو) في الشفا، وهي قطعة غضروفية توجد بالقرب من حافة حق الكتف. وكان لا بد من إصلاحها بالمنظار المفصلي. ومع إجراء المزيد من الفحص، تبين أن مغرز وتر العضلة العضدية ذات الرأسين ومجموعة بكرة العضلة سليمان، فكان ذلك خبراً سعيداً للاعب رفع الأوزان الثقيلة الذي يحتاج إلى بنية تشريحية ثابتة في العضد، ليتسنى له رفع أثقال تزيد عن 200 كجم.

ومع ذلك، كان وتر العضلات المدورة للكتف يعاني من إصابة شديدة ويكاد يكون ممزقاً. كما أمكن مشاهدة نتوءات عظمية في السطح السفلي لسقف الكتف وكان لا بد من إزالتها بواسطة المنظار. ونظراً للتلف الجسيم في الوتر، اتخذنا قراراً بإجراء جراحة مفتوحة مصغرة لإصلاح العضلات المدورة للكتف بواسطة العلاج المتطور بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. وهي تحتوي على عوامل الالتئام والنمو المفيدة في تعزيز عملية التئام الأنسجة المصابة”.

وأضاف الدكتور فاندرشميدت: “كانت عملية حساسة ودقيقة، فقمنا بعمل شق صغير – دون القطع في العضلة الدالية المهمة (العضلة التي تقع في العضد والكتف) – للوصول إلى الوتر التالف. وكانت ألياف الوتر ممزقة من حيث مبتدأ الوتر بالقرب من عظم العضد (العظم الطويل في الجزء العلوي من الذراع) وحتى نقطة الاتصال حيث تندمج مع العضلات. وعليه، أزيلت الأنسجة التالفة من الموضع، أعقبه إجراء معالجة بالكسور الدقيقة، وهو الإجراء الذي ينفذ بغرض جلب الخلايا اللائمة بنخاع العظم إلى سطح العظم.

ومن ثم تم تثبيت الوتر بعظم العضد بواسطة أربعة مثبتات عظم خطافية (وهي أدوات تستخدم في وصل الوتر بالعظم). كما عولج الوتر أيضاً بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لتسريع عملية الالتئام، وخاصة في المناطق التي يوجد بها تمزقات، وكذلك موضع وصل الوتر بالعظم”.

وبعد الجراحة، تم تثبيت الذراع المصابة بحامل للكتف، كما تم علاج اللاعب عبد الهادي بمسكنات ومضادات حيوية للتغلب على الآلام أو العدوى التالية للعملية. وقد تحسنت صحة اللاعب بشكل جيد وخرج من المستشفى بعد يومين.

وقد التأمت آثار الجراحة بعد 10 أيام ووصف للاعب عبد الهادي برنامج إعادة تأهيل لدعم تعافيه. وتستغرق إعادة التأهيل بعد هذه الإصابة عاماً واحداً على الأقل. وقد نُصح اللاعب بعدم استخدام كتفه بشكل نشط خلال الستة أسابيع الأولى بعد الجراحة. وتمت التوصية بالعلاج بالمياه وكذلك الحركات السلبية مثل العلاج بالتحفيز الكهربائي للعضلات.

وبعد ستة أسابيع، سينتقل اللاعب إلى حركات تنشيطية وتدريب للعضلات ولكن دون أية أثقال. وسيقوم الأطباء في مستشفى برجيل بمتابعة تقدمه على مدار ستة أشهر؛ فإذا تعافى الوتر بحلول ذلك الوقت، يمكن للاعب بدء التدريب باستخدام الأثقال. وبعد سنة، يمكن للسيد/ عبد الهادي بدء برنامجه التدريبي الخاص استعدادًا لمنافسات 2020، خاصة بعد استعادة وظيفة ذراعه وتعافي الوتر بشكل تام.

واختتم الدكتور هارولد فاندرشميدت حديثه بالقول: “نحن فخورون للغاية بجهود فريقنا بالنظر إلى الخطر الذي كان يهدد السيد/ عبد الهادي. إنه رياضي جدير بالإعجاب وقد تغلب على كثير من التحديات ليحقق النجاح؛ نحن متحمسون لمنحه فرصة للتعافي من هذه الإصابة المعيقة والتقدم نحو الفوز بمزيد من البطولات، وليعطي بذلك نموذجًا للناس في كل أنحاء العالم ودرسًا بأن التحديات البدنية ينبغي ألا تثنينا عن تحقيق المجد. إنه مصدر إلهام بالنسبة لنا”.


  2016/12/28 - 11:41
بارك الله فيك اخي




   




الكلمات الأكثر بحث في منتديات آفاق سات
تحديث   duhokforum2.2   lcd   starsat   ستار سات   GEANT   icon   جيون   دامب   فوريم   النسخة   جديد  




DMCA.com Protection Status